• Mary Porter
  • Get the Look
  • Browse Clothes
  • after befor
  • 33

كشكشة المعدة Gastric Plication

 


تعريف بالعملية :

هي إحدي الجراحات التي تعتمد علي تصغير حجم المعدة لتقليل كمية الغذاء التي يحتاجها المريض , وذلك عن طريق  كشكشة حوالي 70 % من المعدة باستخدام الخيوط الجراحية (و هذا هو سبب التسمية ) بدلا من استئصالها كما في التكميم , مما يجعل المعدة علي شكل أنبوبة طويلة أيضا ( مثل التكميم ). (صورة 1).

وتعتبر هذه العملية من الجراحات الحديثة نسبيا ( منذ 2007 ) , إلا أنها لم تثبت نجاحا جيدا لتحقيق نقصان شديد فى الوزن (لا يزيد عن 50 % من الوزن الزائد ), و سرعان ما يبدأ الوزن في الإرتفاع مرة أخري في أقل من عام.و يرجع ذلك غالبا إلي أن الخيوط الجراحية لا تتحمل الضغط عليها بالأكل و سرعان ما تفك هذه الغرز و تبدأ المعدة في التمدد مرة أخري.لذلك فقد امتنع كثير من الجراحين الدوليين عن إجراء هذه العملية, و بدأت في الإنقراض.ولا ننصح أي مريض من إجراء هذه العملية.

 وكذلك فإن هذه العملية أيضا لاتصلح من البداية للمريض الذي يتناول الكثير من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ( مثل : المياه الغازية والألبان , . . . . . ) وكذلك الدهون فى أنواع الطعام المختلفة سهلة البلع ( مثل الحلويات و الشيكولاتة , . . . . . . ) مما يؤثر سلبيا علي نتيجة العملية ولا يؤدي إلي نقصان الوزن المناسب.

 

 

جراحات السمنة المفرطة

جراحات السكر

جراحات السمنه الكليه

جراحات السمنه الموضعية